بحث هذه المدونة الإلكترونية

صاحب المدونة

صاحب المدونة
Powered By Blogger

تتحدث هذة المدونة عن المكتبات الجامعية وتظهر في هذة المدونة تعريف المكتبة الجامعية وتبين اهدافها واهميتها ويظهر في هذة المدونة بعض مواقع لمكتبات جامعيةوبعض الاربطة لكتب لها علاقة بهذة المكتبات ...واتمنى ان تكون هذة المدونة مفيدا لكل من يقراهاوان تنال اعجابكم مني لكم خالص التمنيات والتوفيق ...... صاحب المدونة ....

الاثنين، 21 ديسمبر 2009

مقالات عن المكتبات الجامعية


دور المكتبات الجامعية في خدمة البحث العلمي

تلعب المكتبات الجامعية دورًا بارزًا في خدمة البحث العلمي وتقدمه، من
خلال توفير مجموعة من الكتب والمراجع النادرة والرسائل الجامعية، والمخطوطات، وعدد كبير من المجلات العربية والأجنبية.وترصد المكتبات الجامعية كل عام ميزانية كبيرة لتوفير الكتب والمراجع الحديثة في كل التخصصات وعلى سبيل المثال، بلغت ميزانية شراء الكتب لمكتبات جامعة القاهرة في العام الماضي مبلغ ( مليون وخمسمائة ألف جنيه ) كما بلغت ميزانية الاشتراك في الدوريات العلمية الأجنبية مبلغ ( سبعة ملايين وخمسمائة ألف جنيه ).تضم المكتبات الجامعية عددًا كبيرًا من المراجع التي لا يستطيع الباحث اقتناءها إما لارتفاع سعرها،ن أو صدورها منذ فترة طويلة، كما أن عددًا كبيرًا منن المراجع النادرة قد أهديت للمكتبات من المستشرقين والعلماء والأمراء السابقين. وتقدم المكتبات الجامعية خدماتها للباحثين من خلال ما يلي:1. الإعداد الفني الجيد لمقتنيات المكتبات حتى يسهل الوصول إليها منن قبل الباحثين بأقل مجهود، كما تعمل المكتبات على تقديم خدمات التصوير لتوفير وقت الباحثين.2. تقدم المكتبات خدمة الاطلاع على الرسائل الجامعية وإعداد الببليوجرافيات السنوية للرسائل الجامعية التي نوقشت في كليات ومعاهد الجامعة، وتوزع الببليوجرافيات على جميع الجامعات المصرية والعربية ومراكز البحوث.3. تقديم خدمات الاطلاع على المخطوطات وتوفي أجهزة ( بوك اسكنر) لتصوير المخطوطات على C.D للحفاظ عليها من التلف، كما تكون معدة للباحثين لسهولة الاستفادة منها.


------------------------------------------------------------------------------------------------------------
دوافع اتجاه المكتبات الجامعية للخدمات المعلوماتية الإلكترونية

1. القدرة على تحسيس الفئات المستفيدة بديمومة الاتصال Permanent Connection)) ووجود متابعة مكتبية من أجل تبسيط نظام التحاور وزيادة فرص التجول المكتبي في قاعدة البيانات المتاحة، إضافة إلى الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الأخرى (شحن وتفريغ المعلومات والبريد الإلكتروني…).
2. إيجاد سبل لربط المستفيدين بعدة نقاط في وقت واحد لتلبية احتياجاتهم من مختلف أنواع المعلومات المطلوبة.
3. إتاحة الفرصة للمستفيدين من استغلال جميع أرصدة المعلومات المختلفة في شكل الوسائط المتعددة

------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تكنولوجيا المعلومات في المكتبات الجامعية

إن المكتبات الجامعية كغيرها من المؤسسات والمنظمات والهيئات الأخرى، سعت جاهدة من أجل الاستفادة من تطبيقات الحاسوبات الآلية والبرمجيات، فقامت بإنشاء شبكات اتصال خاصة بها، وشاركت مع غيرها في شبكات وقواعد معلومات متعددة، وكان هدفها الرئيسي من كل ذلك هو خدمة المستفيدين وفي مقدمتهم أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا. والمسؤولون عن المكتبات الجامعية بشكل خاص، لا شك أنهم حريصون على الاستفادة من معطيات التكنولوجيا الحديثة لتطوير خدمات مكتباتهم، وكسب رضا المستفيدين عنها، ولابد أن وجود شبكات مكتبات متنوعة وقواعد معلومات عديدة، قد تسهم وتسهل على كثير من المكتبات تحقيق أهدافها الرامية إلى تلبية احتياجات المستفيدين بفاعلية وكفاءة وترشيد إنفاق، والاشتراك مع المكتبات الأخرى في المجموعات ومصادر المعلومات، والحصول على المعلومات في شكل مقروء آليا عوضاً عن بعض المصادر المطبوعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق